:عن الكلية

لولاية مساحة تقدر ب 71000 كيلومتر مربع وتقع بين خطي طول 14-16 وعرض 33-36 . وهي احدي ولايات شرق السودان حيث تحدها شمالا ولاية الخرطوم؛ جنوبا ولاية سنار؛ شرقا ولاية كسلا وحدودا دولية مع دولة أثيوبيا وغربا ولاية الجزيرة. تضم الولاية 10 محليات ويقدر عدد السكان ب 1727401 نسمة ويتشكل هذا العدد من معظم القبائل السودانية.
وتأسست جامعة القضارف في عام 1994 وتقوم الجامعة بخدمة ولاية القضارف بصفة خاصة والسودان بصفة عامة، وتضم الجامعة عدد من الكليات تشمل: الاقتصاد والعلوم الادارية، التربية، العلوم الزراعية والبيئية، الطب والعلوم الصحية، الشريعة والثقافة الاسلامية، تنمية المجتمع، علوم الحاسوب وتقنية المعلومات، الدراسات العليا والبحث العلمي، والعلوم البيطرية. وتتطلع الجامعة الى انشاء كلية علوم المختبرات الطبية لتنضم لعقد هذه الكليات لتحقيقالمساهمة الفاعلة لتعزيز دور الجامعة الرائد.

تشمل مبررات قيام الكلية ما يلي:
-1 بحكم موقع الولاية تنتشر كثير من الامراض المستوطنة، السارية والمشتركة بين الحيوان والانسان مثل الكلازار، الملاريا، الدرن، الايدز، حمى التيفويد وغيرها، مما شكل عبئا صحيا كبيرا على الولاية. لذا كان لزاما على جامعة القضارف تأسيس كليات ومعاهد طبية وبحثية تساهم في حل هذه المشكلات.
-2 شرق السودان ويصفة خاصة ولاية القضارف في حاجة ماسة للكوادر التقنية في مجال التشخيص المختبري لدعم ومشاركة الاطباء في تشخيص وعلاج الامراض.
-3الكلية معنية بتخريج كادر بكفاءة عالية وتأهيل متميز في هذا المجال.
-4الحوجة المتزايدة لكوادر تقنية لمواكبة التطور في مجال التشخيص.
-5المساهمة الفاعلة في دعم ومراقبة جودة الخدمات الصحيةالمختبرية.